iManouna

أرمينيا: صراع غير مرحب به ودعوة للصلاة

في الأيام الأخيرة، اندلعت موجة من العنف في القوقاز شملت دولة أرمينيا المسيحية وناغورنو كاراباخ مقابل أذربيجان المسلمة. والآن، دخل الرئيس التركي الإسلامي رجب طيب أردوغان المعركة، يغذيها حلمه بخلافة عثمانية جديدة.

وكما تابعت لينغا، فقد اتهمت أرمينيا وأذربيجان بعضهما البعض بإعادة إشعال الصراع المستمر منذ عقود في منطقة ناغورنو كاراباخ بعد اندلاع أعمال عنف جديدة في المنطقة الانفصالية. استأنف الجانبان الصراع المفتوح مرة أخرى صباح الاثنين باستخدام المدفعية الثقيلة. واستمر اندلاع أعمال العنف طوال الليل، بحسب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية شوشان ستيبانيان. “خلال الليل استمرت المعارك بحدة مختلفة. في وقت مبكر من الصباح، استأنفت أذربيجان عملياتها الهجومية باستخدام المدفعية والعربات المدرعة ونظام المدفعية الثقيلة TOS “، كتب ستيبانيان على تويتر.

قال مسؤولون إن 31 شخصا على الأقل – من المدنيين والعسكريين – قتلوا في القتال الذي اندلع يوم الأحد بين القوات الأذربيجانية والمتمردين الأرمن في منطقة ناغورنو كاراباخ الانفصالية. من المفهوم على نطاق واسع أن الإبادة الجماعية في أوائل القرن العشرين، التي ارتكبها الأتراك العثمانيون، كانت جهادًا ضد المسيحيين الأرمن. في الواقع، في ذلك الوقت، أعلن الأتراك أنفسهم أن عمليات القتل جهاد. والأرمن وفق كثيرين ينظرون إلى غزو أذربيجان الحالي على أنه أمر مماثل.

وكما تتابع لينغا، فهناك أسباب تاريخية عميقة الجذور لهذا الفهم. أرمينيا، التي أصبحت الآن محاطة بالدول الإسلامية، كانت أول دولة في العالم تحولت إلى المسيحية – في 301 بعد الميلاد. كنيستها الأرثوذكسية الأرمنية متجذرة في التاريخ المسيحي المبكر. في الواقع، يعود السجل الكتابي لأرض أرمينيا إلى سفر التكوين، عندما استقرت سفينة نوح بعد الطوفان العظيم على ما أصبح يعرف باسم جبل أرارات. في الوقت الذي تم فيه ذبح 1500000 من الأرمن الأرمن في نهاية الحرب العالمية الأولى أثناء الإبادة الجماعية، كانت ملكية أرمينيا التاريخية لجبل أرارات ثابتة.

منذ ذلك الحين، ظل الجبل رمزًا قويًا لكل من التراث الروحي لأرمينيا. والآن ينفجر الصراع مرة أخرى ضد أرمينيا، بما في ذلك الجيب الأرمني غير المعروف المعروف باسم ناغورنو كاراباخ. هذه البقية المنفصلة من أرمينيا – على بعد حوالي 20 ميلاً من الحدود الحالية – تم إنشاؤها بواسطة سياسات الاتحاد السوفيتي السابق، عندما تم تقسيم الجماعات العرقية والدينية عمدا. في أوائل التسعينيات، تعرضت المجتمعات المسيحية في ناغورنو كاراباخ للهجوم من قبل الجارة أذربيجان والأتراك الأذريين ومقاتلين مسلمين آخرين.

لقد فهم الأرمن هذا الصراع على نطاق واسع على أنه امتداد لـ “الجهاد” في القرن العشرين. بأعجوبة، وكمبارزة داود ضد جليات، فاز اقليم كاراباخ في هذا الصراع – رغم كل الصعاب. وكما تابعت لينغا، فقد احتل العدوان التركي على خمس دول على الأقل عناوين الأخبار في التقارير الإخبارية الدولية هذا الشهر فقط، يونيو 2020. وتركز هذه الأخبار على تدخلات الرئيس رجب طيب أردوغان الأخيرة في إسرائيل وليبيا والعراق وسوريا واليونان. الآن يمكننا إضافة أرمينيا إلى قائمة طموحات أردوغان. بناءً على أعماله العدائية الأخيرة، وتحويل كنيسة آيا صوفيا وشورا في إسطنبول إلى مساجد، وتعبيراته المتكررة عن انتصاره، تثير عدة أسئلة خطيرة.

فهل يعتقد أردوغان أن أرمينيا وناغورنو كاراباخ، وهما من المواقع التراثية المسيحية القديمة، تمثل معلمًا آخر كآيا صوفيا؟ هل يشعر بأنه مدفوع للاستيلاء عليها وأسلمتها والإعلان عنها على أنها جوائز لإمبراطوريته العثمانية الجديدة؟
يبدو أن الإجابة على هذه الأسئلة واضحة
المصدر: لينغا

Related posts

أسرار مذهلة عن كفن تورينو ومنديل أوفييدو

imanouna imanouna

وضع يسوع يده على خصره وظَهَر مار شربل على والدته “روقي روقي انا جدّو”… اليكم تفاصيل مذهلة

imanouna imanouna

عدد الاصابـ ـات اليوم

imanouna imanouna