iManouna

22 تشرين الثاني: عيد القديس البابا يوحنا بولس الثاني … أطلبوا شفاعته

وُلد كارول ڤوتيلا بالقرب من كراكوڤيا في بولندا، عام 1920. بدأ بدراسة اللاهوت في عمر الحادية والعشرين، في مدرسةٍ سرّيّة، بسبب قيام النازية، التي احتلّت بولندا آنذاك، وبسبب إغلاق كليّات اللاهوت. بعد صعوباتٍ جمّة رُسِمَ كاهنًا عام 1946 وأُرسِلَ إلى رومة لإكمال علومِه. قام بتدريس اللاهوت في كراكوڤيا بعد عودته إليها. عُيِّـنَ أسقفًا وهو في عمر الثامنة والثلاثين. شاركَ بمساهماتِه في أعمال المجمع الڤاتيكاني الثاني. وفي عام 1962 عيّنهُ البابا بولس السادس رئيسًا لأساقفة كراكوڤيا، وبعدها بخمسِ سنواتٍ ضَمّهُ إلى مجمعِ الكرادِلة، فكان له دورًا كبيرًا في صياغة الرسالة البابوية “حياة الإنسان”، التي حدّدَ فيها البابا بولس السادس العقيدة الأخلاقية في حظرِ الإجهاض ووسائل منع الحمل الاصطناعي. اعتلى السدّة البطرسيّة عام 1978. أصدرَ العديد من الرسائل العامّة فيها أوضحَ علاقة الإيمان بالعقل والأخلاق بالحريّة المسيحية. جالَ بلادًا عديدةً لنشرِ الإنجيل. كان لهُ دورٌ بارزٌ في سقوط النظام الشيوعي المُلحِد. تَعرّض لمحاولةِ اغتيال عام 1981، إلّا أنه نجا منها وزارَ مُغتالَهُ في سجنِه صافحًا عنه. عمل كثيرًا على إرساءِ الحوارِ بينَ مُختلفِ الكنائسِ، ومع الديانات الأخرى.

رَقدَ في الرّبِّ عام 2005، فهتفَ الشعبُ فورًا مُطالِبًا بإعلانِ قداستِه، التي أعلنها رسميًّا البابا فرنسيس عام 2014.

من أقوالِه: «لا يستطيعُ الإنسانُ أنْ يعيشَ دونَ محبّة. فهو يبقى لغزًا لا يَفهَمُ نفسَهُ، ولا معنَى لحياتِهِ، إنْ لم تتوفَّـرْ لهُ المحبّة، إنْ لم يجدْها، ويَختَبرْها بنفسِهِ ويشاركْ فيها مشاركةً حميمة».

أعلنت خلال حبريته قداسة 483 شخصًا وفق العقائد الكاثوليكية وطوباوية 1340 آخرين، أي أن ما رفع خلال حبريته يوازي حصيلة أسلافه خلال القرون الخامسة السابقة. أعلنه البابا بندكتس السادس عشرًا طوباويًا للكنيسة الكاثوليكية الجامعة في أحد الرحمة الإلهيّة، في 1 أيار 2011. وأعلنه البابا فرنسيس، في 27 نيسان 2014، وأمام مئات الآلاف من الحجاج المتوافدين من مختلف أنحاء العالم، قديسًا مع البابا يوحنا الثالث والعشرين، في أحد الرحمة الإلهية كذلك.

Related posts

بعدما بكت مباشرة على الهواء خوفا على عائلتها … مراسلة الـ LBCI تعلن إصابتها بفيروس كورونا

imanouna imanouna

معجزة خارقة شهد عليها البابا فرنسيس نفسه… وهي اعجوبة لا تضاهيها أية أعاجيب أخرى

imanouna imanouna

أعجوبة جديدة هزّت عنايا والعراق سجّلت بالأمس !!!! ظهور مار شربل وعودة طفلة الى الحياة …تفاصيل مدهشة !

imanouna imanouna
error: Content is protected !!