iManouna

يد اطفائي تعانق مار شربل بين انقاض مرفأ بيروت .. اليـ ـكم التـ ـفاصيـ ـل

من بين الاحداث العديدة والمؤلمة التي تركها أثر تفجير مرفأ بيروت، انتشار صورة لاطفائي قيل انه شهيد ويده تعانق صورة القديس شربل بين الانقاض.

صورة مؤلمة جدا لخّصت حياة بأكملها. فإن كانت في يد احد الشهداء او الاحياء فقد رافقت صاحبها حتى النهاية والبداية. فمن احتضن القديس والرب يسوع طوال حياته حضنه الآب السماوي وهو يرانا اليوم حزينا على من لم يهتدوا بعد وفرحا من أجل الكثيرين الذين يثيرون على خطى القديسين.

ليحمي الله كل عنصر يعرض حياته للخطر من اجل اخيه الانسان في اي مؤسسة كان وليرحم الله شهداء المرفأ ضحية الفساد والاهمال الذي لن يسكت عنه الله.

وهز انفجار ضخم عصر 4 أغسطس 2020 أحد مخازن مرفأ بيروت، مما أدى إلى سقوط نحو 200 قتيل وإصابة الآلاف، فضلا عن تدمير جزء كبير من المدينة.

وما جعل الانفجار قويا إلى درجة اعتبر معها أقوى انفجار غير نووي يقع في عالمنا هو وجود مادة نيترات الأمونيوم، شديدة الخطورة في المرفأ، علما أن هذه المادة تستخدم للتفجير في المحاجز والمناجم.

وعرض تقرير “هيومان رايتس” الذي جاء في 127 صفحة أدلة على السلوك الرسمي الذي يعكس الفساد وسوء الإدارة منذ زمن طويل في المرفأ، وسمح بتخزين أطنان من نيترات الأمونيوم عشوائيا وبطريقة غير آمنة لست سنوات تقريبا.

وقالت لما فقيه، مديرة قسم الأزمات والنزاعات في المنظمة: “تُظهر الأدلة أن انفجار مرفأ بيروت نتج عن أفعال كبار المسؤولين اللبنانيين وتقصيرهم، إذ لم يبلّغوا بدقة عن المخاطر التي تشكلها نيترات الأمونيوم”.

وأضافت: “خزّنوا المواد عن سابق علم في ظروف غير آمنة، وتقاعسوا عن حماية الناس. بعد مرور عام، ما زالت جراح ذلك اليوم المدمر محفورة في المدينة بينما تنتظر عائلات الضحايا الإجابات”.

واعتمدت المنظمة الحقوقية الدولية ومقرها نيويورك على مراسلات رسمية، بعضها لم ينشر من قبل، متعلقة بالسفينة “روسوس”، التي جلبت نيترات الأمونيوم إلى المرفأ، إضافة إلى مقابلات مع مسؤولين حكوميين وأمنيين وقضائيين، لتوضيح كيف وصلت المواد الخطرة وخُزّنت في المرفأ.

كما فصّلت ما كان يعرفه المسؤولون الحكوميون عن نيترات الأمونيوم والإجراءات التي اتخذوها أو تقاعسوا عن اتخاذها لحماية السكان.

ايماننا Imanouna.com

Related posts

“زرت القديس شربل واكلت ترابا من قبره”…اعجوبة القديس شربل مع ريتا بعد ١٨ عاما من المرض

imanouna imanouna

السِّياسةُ: فَنُّ السَّوْسِ أم الدَّوْسِ؟

imanouna imanouna

طوني كان بحاجة إلى عمليّة… لكن مار شربل قال كلمته!

imanouna imanouna
error: Content is protected !!